جعفر عبد الكريم صالح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرنسا: تعزو (بريتيني) للخروج عن المسار وليست ناجمة عن مشكلة بشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 14/07/2013

مُساهمةموضوع: فرنسا: تعزو (بريتيني) للخروج عن المسار وليست ناجمة عن مشكلة بشرية   الأحد يوليو 14, 2013 8:12 pm


(الإنقاذ) يواصل البحث عن ضحايا جدد
فرنسا: تعزو (بريتيني) للخروج عن المسار وليست ناجمة عن مشكلة بشرية

باريس ـ وكالات: اعلن وزير النقل الفرنسي فريدريك كوفيلييه في تصريح لشبكة ار.تي.ال امس السبت ان كارثة انحراف قطار عن سكته في بريتيني سور اورج قرب باريس التي اسفرت عن ستة قتلى الجمعة ليست ناجمة "عن مشكلة بشرية". واضاف "من حسن الحظ ان سائق القطار قام بردة فعل استثنائية بتشغيله نظام الانذار على الفور، مما ادى الى تجنب الاصطدام بقطار آخر كان آتيا في الاتجاه المعاكس وكان سيصطدم بفارق ثوان بالعربات التي خرجت عن السكة، لذلك فان ما حصل ليس ناجما عن مشكلة بشرية".واوضح في المقابل ان المحققين سيكشفون "اما على القطارات او على البنى التحتية وتحديدا منطقة تحويل القطارات".وذكر الوزير ان القاطرة والعربات "كانت خاضعة لكل عمليات الكشف الواجبة"، لكنه اضاف ان "ذلك لا يعني اننا يمكن ان نكتفي بقطارات هي قيد الخدمة منذ 30 عاما".وشدد على ضرورة اجراء "تحديث للخطوط الكلاسيكية" و"تجديدها وصيانتها".واضاف ان "الامر مثير للقلق مع التدهور الذي حصل في السنوات الاخيرة بسبب عدم تخصيص الامكانات الضرورية للخطوط الكلاسيكية". وانتقدت جمعية المسافرين- مستخدمي السكك الحديد "زمن القطارات الرديئة" و"تقادم" معدات السكك الحديد الفرنسية. ورجحت شركة السكك الحديدية الفرنسية امس السبت أن يكون تحويل خاطئ للمسار هو السبب في انحراف قطار عن القضبان خارج باريس والذي أسفر عن مقتل 6 أشخاص. وفي أعقاب الحادث قال جيوم بيبي إنه سيتم فحص كافة الأجزاء المماثلة على طريق السكك الحديدية للتأكد من صلاحيتها. على صعيد اخر عكف رجال الإنقاذ امس السبت على البحث عن أي ركاب آخرين دفنوا وسط حطام قطار خرج عن القضبان بوسط فرنسا مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة عشرات آخرين. وقال مسؤولون إنه من السابق لأوانه تحديد سبب الحادث الذي وقع مساء أمس الأول الجمعة. غير أن جانبا من التحقيقات ركز على الحالة المتدهورة لشبكة السكك الحديدية الفرنسية التي اعتبرت ذات يوم مصدر فخر لتلك البلاد. وعكر الحادث صفو احتفالات يوم الباستيل الذي يوافق الرابع عشر من يوليو والذي عادة ما تقضي فيه الأسر الفرنسية إجازات صيفية طويلة. وظل العمال يبحثون وسط الحطام طول الليل ولكنهم لم يعثروا على أي ضحايا. وقالت السلطات إن حصيلة القتلى قد ترتفع إذا تم العثور على المزيد من الضحايا بين الحطام أو توفي أحد الركاب التسعة المصابين بجروح خطيرة. وخرج القطار الذي يقوم برحلات داخلية عن القضبان وهو في طريقه من باريس إلى مدينة ليموج في محطة بريتيني سور اورج على مسافة 62 كيلومترا جنوبي العاصمة. وقالت شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية إن القطار كان يقل نحو 583 شخصا وأن تحقيقا جاريا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث.ونفى وزير النقل الفرنسي فريدريك كوفيلييه تكهنات بأن القطار كان يسير بسرعة كبيرة للغاية أثناء دخوله المحطة مشيرا إلى أن السبب قد يرجع إلى نظام تحويل مسار القضبان. وأضاف إنه كان من الممكن أن يسفر الحادث عن تداعيات أسوأ بكثير إذا لم يستجب سائق القطار سريعا ليتجنب الاصطدام بقطار آخر على مسافة 200 متر. وقال كوفيلييه لإذاعة فرانس انفو "كان من الممكن أن يحدث تصادما أكثر خطورة يسفر عن سقوط عدد أكبر بكثير من القتلى."وادى حادث القطار في محطة قرب باريس الى سقوط ستة قتلى و30 جريحا بينهم ثمانية بحالة حرجة، وفق حصيلة مؤقتة كشفها للصحافيين رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت الذي توجه الى مكان الحادث.
وقال ايرولت للصحافيين ان "الحصيلة حاليا تبلغ ستة قتلى و30 جريحا بينهم ثمانية بحالة حرجة"، مضيفا ان الجرحى جميعهم يعالجون في مستشفيات منطقة باريس. واوضح رئيس الوزراء الفرنسي انه "من المستحيل اليوم اعطاء معلومة" بشأن اسباب هذا الحادث، مذكرا بان ثلاثة تحقيقات تجري حاليا وبان السلطات تقدم المعلومات للسكان "باكبر قدر من الشفافية".وبحسب مسؤول في فرق الانقاذ لم يكن هناك اي طفل بين القتلى. ويتواصل البحث عن ضحايا آخرين محتملين. والقطار الذي كان يقل نحو 370 شخصا في رحلة بين باريس وليموج (وسط) انقسم الى قسمين نحو الساعة 15,15 تغ لسبب لا يزال مجهولا، وذلك لدى وصوله بسرعة كبيرة الى محطة بريتيني سور اورج جنوب باريس في اوج ساعة ذروة عصرا، بحسب مصدر امني. واشاد رئيس مجلس ادارة شركة السكك الحديدية الفرنسية غيوم بيبي باعوان شركته "تمكنوا من ايقاف القطار وتفادي اصطدامه بقطار آخر قادم من الاتجاه المعاكس" في بريتيني سير اورج. واضاف في تصريحات "ان الانحراف وقع عند تحويلة للخطوط على بعد 200 متر من المحطة" موضحا انه "حين يحدث انحراف فان المشكلة تاتي اما من العجلات او من السكة".من جهته قال وزير النقل فردريك كوفيلييه من موقع الحادث ان القطار كان يسير "بسرعة عادية (..) بسرعة 138 كلم في الساعة وسرعته القصوى هي 150 كلم في الساعة". واوضح مصدر امني ان "قسما من القطار واصل سيره في حين انقلب النصف الاخر على جانب رصيف المحطة".وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي زار موقع الحادث مساء انه تم فتح ثلاثة تحقيقات قضائية وفنية لمعرفة سبب انحراف عربات القطار الست.
وبحسب شركة السكك الحديد فقد تمت اعمال في مستوى التحويلات نهاية يونيو قرب موقع الحادث لكنها لم تشمل الخط الذي وقع فيه الانحراف.
وتحدث ركاب وشهود الجمعة عن مشاهد رعب. وقال فياني كاليسا (30 عاما) وهو باحث عن العمل كان ينتظر في المحطة للعودة الى باريس في اتصال هاتفي مع فرانس برس "رأيت الكثير من الجرحى نساء واطفالا عالقون بالداخل. ارتعدت مثل طفل صغير. الناس كانوا يصرخون ورايت رجلا وقد تخضب وجهه بالدماء". واوضح الراكب مارك شوتين (57 عاما) انه اضطر "للقفز من فوق شخص قطع راسه" للخروج من المقطورة التي كان فيها. واضاف "بعد الانطلاق بقليل شعرنا بصدمة اولى والعربة التي كنت فيها لم اعد اذكر الثالثة او الرابعة ارتجت" . واضاف "ثم حدثت صدمة ثانية وعندها تحركت السكة من مكانها ثم حدثت صدمة ثالثة ورابعة وانحرفت العربة على الجانب" ووجد نفسه مرميا ثم "ممددا على سيدتين" رغم انه "ضخم الجثة". واضاف "انتشر الغبار في العربة وادركت اننا نتزحلق" خارج السكة. وهرع الى مكان الحادث 300 اطفائي و20 فريقا طبيا وثماني مروحيات. وقطعت حركة القطارات للخطوط البعيدة المنطلقة والواصلة الى محطة اوسترليتز بباريس. ويعد الجمعة يوم مغادرة عدد كبير من المصطافين باريس لمناسبة الاجازة الصيفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hhfggdc.ba7r.biz
 
فرنسا: تعزو (بريتيني) للخروج عن المسار وليست ناجمة عن مشكلة بشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة شارع الصحافه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: